اللُّغة العربيّة.. تاريخ واثق ومستقبل متردِّد‏
اللُّغة والحداثة‏ يوسف الخال نموذجًا
24,Jan,2021
د. سهيل عبد اللطيف الفتياني كاتب وأكاديمي أردني   ينهض مشروع يوسف الخال النَّقدي على إعادة نظر شاملة في شتى القضايا الثقافيّة، ‏وفي مقدِّمتها اللُّغة التي تشكل "المحور الرئيس لكل نظريَّته الشعريّة، فكلّ ما ارتآه ‏ضروريًّا لدفع الشعريّة العربيّة في طريق الحداثة يصبُّ بشكل أو بآخر في خانة اللُّغة". ‏ويبدو لنا مسكونًا بهاجس اللُّغة، ونجده يعلن بأنَّ "موضوع اللُّغة ..

اللُّغة العربيّة بين مجالَي المقدَّس والتَّواصل
24,Jan,2021
منير بن رحال باحث وأكاديمي مغربي   يَسْتعمِلُ اللُّغة العربيّة أكثر من 220 مليون شخص ينتشرون في أكثر من اثنين ‏وعشرين بلدًا، من العراق إلى أقصى جنوب الصومال والسودان، ومن الشواطئ ‏الأفريقيّة الشماليّة للمغرب إلى حدود أفريقيا جنوب الصحراء. لذلك فالعربيّة باعتبارها ‏لغة القرآن تمكَّنت من الانتشار على مدى القرون، وقد أصبحت اليوم لغة رسميّة في ‏عدد من الدول الإسلام ..

الــمَشُوف الــمُعْلَم اللغة العربيّة وثقافة الإيجابيّة
24,Jan,2021
د. عمر عبدالله الفجّاويّ أستاذ الأدب الجاهليّ في الجامعة الهاشميّة     تقطر اللغة العربيّة إيجابيّة، فلو نَقَبْتَ في كثير من ألفاظها، فستلفيها هانئة نبيلة، تجود بالخيرات ‏الحسان، حتّى لقد استقرّ في الأذهان أنّ ما يبدو صعب الـمنال خشن الملامح، يعبّر عنه العرب ‏تعبيرًا يبعث في النّفس صلاح البال، فكُنِّي الأعشى أبا بصير تفاؤلًا بأنّه سيبصر مع أنّه أعشى، ‏وسمّي ا ..

اللُّغة العربيّة ‏ من واقعها العربيّ الانحساريّ إلى أُفقها الكونيّ الانتشاريّ
24,Jan,2021
د. هيثم سرحان أستاذ الأدب والنّقد وتحليل الخطاب- قسم اللُّغة العربيّة- جامعة قطر   على الرّغم من مركزيّة اللُّغة العربيّة في الحضارة العربيّة الإسلاميّة، إلّا أنّ الاعترافَ بالتنوُّع ‏اللغويّ واحترام التّعدديّة اللغويّة والحفاظ على التَّوازن والسَّلام اللغويَّين في العالم، هي أطروحة لها ‏أأصل في التراث العربيّ والإسلاميّ، فهي حاضرة في التَّنزيل: "وَمِنْ آيَات ..

اللُّغة العربيّة والمثاقفة العالميّة
24,Jan,2021
د. راشد عيسى ‏ شاعر وأكاديمي أردني   كان "غوته" أشجع أديب تحدّث عن جماليات اللُّغة العربيّة وتمكُّنها من الخلود من ‏جهة، ومن الانتشار في مختلف البيئات العالميّة، من جهة أخرى. فقد وصفها بأنها لغة ‏الشِّعر الأولى لمقدرتها على رسم المجازات ومجاراة التَّخييل وسائر أصناف الأشكال ‏البلاغيّة اللازمة للأدب، كما أكّد تمكُّنها وفرادتها في إنجاح الاتِّصال الكلامي بأنواعه ..

اللُّغة العربيّة في يومها العالميّ
24,Jan,2021
د. حكمت النوايسة ناقد أردني وباحث في التراث غير المادي ‏     نَحتفلُ في الثامن عشر من كانون الأوَّل من كل عام، يومًا عالميًّا للُّغة العربيّة، لغتنا التي ‏أصبحت من اللُّغات المحدودة المُتعارف بها دوليًّا، ومن اللُّغات غير المهدَّدة بالانقراض، ‏ومن اللُّغات المُتداوَلَة في أروقة المنظمات الدوليّة المُنضوية تحت مظلَّة المنظمة العالميّة ‏للتربية والثقافة والفنون ..